الفرق بين الQA و QC



Quality control engineer
1. مهندس ضبط أو التحكم في الجودة  ووظيفته أن يضمن أن جميع فقرات العمل يتم تنفيذها وفق الرسومات المعتمدة وطبقا" لمواصفات البند بالعقد سواء الخاصة أو العامة وأن المواد المستخدمة قد تم أجراء الفحوصات والأختبارات المطلوبة عليها ومطابقتها للمواصفات والاعتمادات وهذا يعني أن يكون متواجدا في موقع العمل مادام العمل قائما .
2. عمل جميع الاختبارات بالموقع وتوثيقها .
3. إن البند الثامن في الكود المصري يتناول كل تفاصيل ضبط وتأكيد الجودة لأعمال الخرسانة المسلحة والسابقة الإجهاد .
4. ومن ضمن مهامة بالموقع تسليم الاعمال للاستشاري بعد استلامها من مهندس شركته والتاكد بان الاعمال تمت طبقا للرسومات والموصفات قبل تسليمها للأستشارى لعدم إهدار وقت المشروع 
5. من ضمن مهامة ضبط جميع الورقيات بالمشروع من مراسلات بين المقاول والاستشارى وبين المقاول والمالك وخلافة والتأكد من وصول الخطابات الى الاطراف المعنية و التوثيق لجميع الاختبارت وجميع الأوراق الخاصة بأعتماد المواد الموردة للمشروع ومطابقتها للاعتماد والتاكد من مصدر توريدها  

Quality Assurance Engineer 
مهندس تأكيد الجودة : 
1- QA وهى الجهة الأعلى من جهة مراقبة أو التحكم فى الجودة من حيث مسئولياتها ضمن جهة التامين على الجودة و من حيث مطابقة جميع الأعمال للمواصفات ومطابقة العمال والألات والمعدات للمواصفات المعمول بها عالميا وحسب متطلبات العقد .
2. و هى جهة الرقابة والتفتيش على ضبط الجودة و هى مجموعة من عمليات التفتيش على مهندس ضبط الجودة QC وعلى الموقع 
3. توكيد الجودة هو مجموعة من الإجراءات الوقائية لمنع حدوث اى أخطاء متوقعة عن طريق وضع خطة لتوكيد الجودة يليها أعمال تفتيش لتنفيذ الإجراءات الموضوعة من قبل مهندس ضبط الجودة QA ويليها عمل حصر وبيانات للأخطاء التى حدثت وتحليلها ووضع الخطة لعدم تكرارها .
4. من ضمن مهامة التأكد من جودة عمل جميع المهندسين والمراقبين بالموقع ومطابقة خبراتهم بمواصفات العقد .

إرسال تعليق

0 تعليقات